recent
أخبار ساخنة

زراعة الرمان: نجاح زراعة الرمان في جميع الأراضي

زراعة الرمان: نجاح زراعة الرمان في جميع الأراضي

زراعة الرمان: نجاح زراعة الرمان في جميع الأراضي 

الأهمية الإقتصادية :

شجرة الرمان من الأشجار متساقطة الأوراق اوراقها رمحية ، تنتشر زراعته في العديد من الدول ، منها دول البحر الابيض المتوسط مثل مصر – لبنان سوريا ، وكذلك السعودية ، حتي امريكا وشجرة الرمان لها أهمية كبيرة ، حيث ورد ذكرها في الكتب السماوية الثلاثة ، وخصوصاً القرآن الكريم ، فهي شجرة من أشجار الجنة ، التي وعد الله بها عبادة الصالحين.

لهذا كله تأتي أهميتها الغذائية والاقتصادية فهي:

علاج جيد للمعدة ومقوي لها  - يعالج التهابات الحلق والصدر والرئة
مدر للبول  –   يعالج الإسهال ، ويعالج القئ 
كما أنه يحتوي علي عالية من الأملاح المعدنية ، والفيتامينات ، كما ان قشوره تستخدم لطرد الديدان من الأمعاء ، وخاصة الدودة الشريطية .

المناخ المناسب لزراعة اشجار الرمان :

تنمو أشجار الرمان في المناخ المعتدل المائل للحرارة ، شرط أن يكون جافاً وليس مناخ رطب . لذلك تنتشر زراعته في مصر في الوجه القبلي ، مثل محافظة سوهاج ، واسيوط وكذلك المملكة العربية السعودية ، حيث المناخ المعتدل والحار الجاف ، ويحتاج الرمان الي نهار طويل ، لتجود زراعته ، حيث أن الجو الرطب والبارد ،غير مناسب لزراعة الرمان .

التربة المناسبة لزراعة الرمان :

تجود زراعة الرمان في الأرض الطينية ، والرملية ، الجيدة الصرف ويمكن زراعته في الأراضي المرتفعة في نسبة الملوحة ، حيث أنه يتحمل نسبة الملوحة ، كما تعتبر التربة الرسوبية العميقة جيدة الصرف ، تربة مناسبة جداً لزراعة الرمان ، كما تجود زراعته في الأراضي التي ترتفع فيها نسبة كربونات الكالسيوم .

الأصناف التجارية :

توجد أصناف كثيرة للرمان ، سوف نتكلم عن الأصناف التجارية المنتشرة في مصر ومنها :

1-   الصنف المنفلوطي:
ويتميز هذا الصنف بأن ثمرته صغيرة الحجم ، بالنسبة إلي الأصناف الأخرى ، وقشرتها رقيقة ، والثمرة كروية الشكل ، لونها قرنفلي ، والبذرة من الداخل كبيرة الحجم ، لون البذور أحمر داكن ، طعمها ذات حموضة مقبولة ، يتم نضج الثمار في أواخر شهر أغسطس إلي نهاية شهر ديسمبر،  وتنتشر زراعة هذا الصنف في مركز منفلوط ، بمحافظة أسيوط ، لذلك سمي بالمنفلوطي .

2-   صنف النباتي :
يمتاز هذا الصنف بثمرة متوسطة الحجم ، شكلها كروي ، لونها برتقالي ، مع درجات من اللون الأحمر قرب عنق الثمرة ، بذورها بيضاء ، ذات طعم حلو ، وهو من الأنواع مبكرة النضج ، ويتم نضج الثمار في أواخر شهر يوليو .

3-   الصنف البلدي :
صنف ثمرته كبيرة الحجم نسبياً ، سلالاته كثيرة غير معروفة الأصل ، وهو منتشر في مصر، لون الثمرة أصفر محمر برتقالية ، البذور متوسطة الحجم ، لا يفضل زراعته إلا بعد التأكد من الصنف المزروع .

طريقة الزراعة :

تختلف زراعة الرمان علي حسب الصنف المزروع ، ونوع التربة التي سوف ينقل إليها ، وطريقة الري ، فنجد أنه عند زراعته في الأراضي الضعيفة ، تكون المسافات بين الأشجار في حدود 3.5 × 3.5 م .
وفي الأراضي الخصبة تزيد المسافات لتكون في حدود 4  × 5 م 

طريقة الري :

شجر الرمان يمتاز بتحمله للجفاف ، والعطش ، إلي حد كبير ، ولكنه إذا أردت الحصول علي محصول جيد ، فيجب عليك توفير قدر مناسب من الرطوبة حول الجذور .
كما أنه يتم تعطيش الأشجار في الشتاء ، في حالة الري بالغمر، أما في حالة الري بالتنقيط ، فيتم الإقلال من كمية الري ، وتكون حسب احتياجات الأشجار .
<><> 
ملحوظة يجب ان تنتبه لها وهي:
 أثناء فترة الإزهار، يجب الاعتدال في عملية الري ، فيجب البعد عن التعطيش ، والري الزائد ، لأن ذلك يسبب تساقط الأزهار، أثناء فترة التزهير .

كما أنه يسبب تشقق ثمار الرمان في وقت العقد ، وأثناء مرحلة نضج الثمار،  وهو من الأسباب الرئيسية لتشقق ثمار الرمان ، وتفتحها ، مع نقص عنصر الكالسيوم .

تابع حلقة ( الأسباب الرئيسية لتساقط زهور الرمان والحل الأمثل لعلاجها )


وحلقة ( أسباب تشقق ثمار الرمان )


طريقة التسميد:

الرمان من الأشجار التي يمكن ان تنمو لمدة طويلة في التربة الخصبة ، دون تسميد ، ولكنها تضعف في المواسم التالية ، لذلك ينصح بتسميد أشجار الرمان بالمعدلات الآتية :

التسميد العضوي : 
يضاف السماد العضوي المتحلل تحت الأشجار نثراً علي شكل دائرة ، بمعدل 20 كجم للأشجار الصغيرة ، تزيد الي 40 كجم للأشجار المتوسطة ، تصل إلي 60 كجم لأشجار الكبيرة .

السماد المعدني
تضاف كمية من 100 - 200 كجم نترات كالسيوم للفدان علي دفعتين في شهر مارس والأخرى في شهر مايو
كما يضاف من 75  - 100 كجم سوبر فوسفات + 50  -  75 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان في شهر مارس . 

عملية التقليم والتربية في الرمان:

عملية التقليم يتم فيها ازالة الأفرع المصابة ، والجافة ، والمكسورة ، والمتداخلة ، والغير منتظمة ، ويتم فيها فتح قلب الشجرة لدخول أشعة الشمس والهواء من جميع الاتجاهات ، وتكون عملية التقليم علي حسب شكل التربية المراد للأشجار ، إذا كانت تربية كاسية أو تربية محورية ، يتم فيها تشكيل الشجرة ، أي أن عملية التقليم هي أساس عملية التربية ، وغالباً تكون في موسم سكون العصارة ، في شهر يناير – فبراير – مارس ، وهي عملية مهمة جداً للحصول علي محصول جيد علي نموات جديدة .

النضج والحصاد في الرمان :

يتم حصاد ثمار الرمان  عند وصولها إلي درجة النضج ، وهو الوصول إلي الحجم ، واللون المناسب ، ويختلف من صنف إلي صنف ، كما ذكرنا سابقاً في الأصناف ، وتجمع الثمار وتعبأ في عبوات من الكرتون بعد عملية الجمع مباشرة ، ويراعي فيها استبعاد الثمار المصابة بالأمراض ، أو الحشرات ، والثمار التي بها تشققات أثناء عملية الجمع ، والرمان  من الفاكهة التي تتحمل فترة من التخزين نسبيا بالمقارنة بالفواكه الأخري .

الأمراض التي تصيب الرمان:

يصاب الرمان بالعديد من الأمراض الفطرية والحشرية كغيره من الأشجار ومن أهم الأمراض التي تصيب الرمان :
مرض البياض الدقيقي
أما الإصابة بالحشرات فمنها :
ذبابة الفاكهة  – البق الدقيقي  -  المن  -  الذبابة البيضاء – كما يصاب بالأكروسات 
العناكب.
حلقة التخلص من ذبابة الفاكهة 



إلي هنا نكون قد انتهينا من شرح زراعة الرمان ، أرجو ان أكون قد أوصلت المعلومة بسهولة ويسر.

انتظرونا في مقالات مهمة ولكم مني كل تحية وتقدير،،
مهندس زراعي : عبدالرحمن شحاتة
  
زراعة الرمان: نجاح زراعة الرمان في جميع الأراضي
مهندس:عبدالرحمن شحاتة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent