recent
أخبار ساخنة

مسك الليل: كيفية زراعة مسك الليل أو الكولونيا وكيفية الحصول منها علي أزهار مرتين في العام

زراعة مسك اليل ، الكولونيا ، زراعة ملكلة الليل ، كيفية عمل عقل من مسك الليل
شجيرة مسك الليل أو ملكة الليل أو الكولونيا بعد حوالي سنتين من عملية الشتل 

مسك الليل: كيفية زراعة مسك الليل أو الكولونيا وكيفية الحصول منها علي أزهار مرتين في العام

نبذة عامة عن شجيرة مسك الليل:

شجيرة مسك الليل أو ملكة الليل أو الكولونيا شجيرة مستديمة الخضرة طول العام ، لها أوراق رمحيه متبادلة علي الساق ، خضراء ، وهي من الشجيرات سريعة النمو ، قد يصل ارتفاعها في بعض الأحيان إلي ثلاثة أمتار . تنتمي إلي رتبة الباذنجانيات واسمها العلمي ( كارلوس لينيوس ) ، تخرج أزهار فواحة تصل الي مسافات بعيدة ، لها ألوان عديدة منها الأبيض أو الأصفر أو البنفسجي ، تكون علي شكل عناقيد ، وازهارها تتفتح من وقت غروب الشمس إلي ما قبل طلوع الفجر ، حيث تشم رائحتها الجميلة علي مسافات بعيدة ، عطرها يملئ المكان برائحة جميلة فواحة ، كما أنها من الأشجار طاردة الحشرات مثل الباعوض .

طريقة تكاثر شجيرة مسك الليل أو الكولونيا أو ملكة الليل :

مسك الليل: كيفية زراعة مسك الليل أو الكولونيا وكيفية الحصول منها علي أزهار مرتين في العام
شجيرة مسك الليل أو الكلونيا أو ملكة الليل بعد ثلاثة أشهر من عملية الشتل 

مواعيد تكاثر شجيرة مسك الليل أو ملكة الليل أو الكولونيا :

تتكاثر شجيرة مسك الليل غالياً بالعقل ، وتؤخذ العقل في شهري يناير وفبراير وقت سكون العصارة من أفرع ليس بها أزهار ، حيث تزال جميع الأوراق ، ويكون طول العقلة حوالي 15 سم ، تضم علي الأقل 3 براعم ، تغرس منها برعم في التربة ، واثنان خارج التربة لنمو الأوراق .
وتزرع في اصص صغيرة مملؤة بالتربة السمراء مع خليط من الرمل أو البيتموس ، وتوضع في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة ، ويفضل وضعها في أنفاق من المشمع الغير منفذ للهواء لمدة لا تقل عن شهر لاتمام عملية التجذير ، ثم تدور بعد ذلك في أصص أكبر .

التربة المناسبة لزراعة مسك الليل أو  ملكة الليل أو الكولونيا :

يزرع نبات مسك الليل في أغلب أنواع التربة ، ولكنها تجود في التربة الخصبة جيدة الصرف ، كما أنها تجود زراعتها في التربة الرملية .

المناخ المناسب لزراعة شجيرة مسك الليل أو الكولونيا أو ملكة الليل :

شجيرة مسك الليل من النباتات التي تتحمل درجة الحرارة المرتفعة ، واشعة الشمس ، كما أنها تتحمل قدر من الجفاف ، وأيضاً تتحمل درجات الحرارة المنخفضة لأقل من 3 درجات ، ولابد من توافر أشعة الشمس لها يومياً لمدة لا تقل عن 6 ساعات ، وفي الشتاء لا تقل عن 3 ساعات يومياً .

كيفية ري شجيرة مسك الليل :

تفضل شجيرة مسك الليل الأرض الرطبة ، مع عدم زيادة مياه الري ، حتي لا تصاب بعفن الجذور ، كما أنها تتحمل الجفاف ، ويجب الري بانتظام للحصول علي مجموع خضري جيد وأزهار جميلة وكثيفة .

كيفية تسميد شجيرة مسك الليل واجبارها علي الازهار  :

يتم العناية بتسميد شجيرة مسك الليل شهرياً باضافة سماد npk  عشرينات ، أو سماد  النترات بمعدل معلقة صغيرة كل اسبوعين ، مع الاهتمام بإضافة السماد العضوي مرتين في السنة .
وأثناء أو قبل مرحلة التزهير في أوائل الربيع وأوائل الخريف ، حيث أن شجيرة مسك الليل تزهر مرتين في السنة ، مرة في فصل الربيع ومرة أخري في فصل الخريف ، فيجب الاهتمام في هذه الأوقات بالتسميد بعنصر الفوسفور ،  والتسميد بعنصر البوتاسيوم ، لحث الشجيرة علي الازهار ، وبناء شجرة قوية ذات مجموع خضري قوي ، والتقليل في هذه الأوقات من التسميد بعنصر الازوت أو النيتروجين ، حتي لا تدخل الشجيرة في نمو الأوراق الخضراء ، وعدم الازهار ، كما يجب في هذه الأوقات  في بداية فصل الربيع وبداية فصل الخريف ، التقليل من عميلة الري ، حتي نجبر الشجيرة علي الازهار ، مع اضافة الاسمدة المحفزة للإزهار مثل عنصر الفوسفور وعنصر البوتاسيوم كما قيل سابقاً .

الي هنا أكون قد انتهيت من الشرح النظري لشجيرة مسك الليل
والآن نأتي الي الجزء الأهم وهو الشرح العملي لشجيرة مسك الليل عن طريق حلقة شرح سهلة تبين كل المعلومات عن شجيرة مسك الليل علي قناتنا علي اليوتيوب واليكم الشرح العملي

حلقة (كيفية زراعة مسك الليل أو الكولونيا وكيفية الحصول منها علي أزهار مرتين في العام )

الي هنا نكون قد انتهينا من الشرح النظري والعملي لشجيرة مسك الليل.
 أرجوا أن أكون قد أوصلت المعلومة بسهولة ويسر
مواضيع ذات صلة
وفي النهاية لكم مني جزيل الشكر والتقدير
مهندس زراعي : عبدالرحمن شحاتة


google-playkhamsatmostaqltradent