recent
أخبار ساخنة

الذبابة البيضاء : برنامج المكافحة الحيوية والكيميائية للذبابة البيضاء

الذبابة البيضاء : برنامج المكافحة الحيوية والكيميائية للذبابة البيضاء

الذبابة البيضاء : برنامج المكافحة الحيوية والكيميائية للذبابة البيضاء


وصف الحشرة:

الذبابة البيضاء من الحشرات الثاقبة الماصة ، طولها حوالي 0.2 ملي ، ولها شكل كمثري ، تعلق نفسها اسفل سطح الورقة ، وتضع بيضها علي السطح السفلي للورقة ، ويكون لون البيض ابيض يتحول إلي اللون البني .

ودورة حياة الذبابة البيضاء يدخل في عدة أطوار، الطور الأول طور البيضة ، ثم طور اليرقة ثم طور العذراء ، ثم طور الحشرة الكاملة .
وبعد خروج الحشرة من العذراء يكون في الصباح ، حيث أنها تصبح نشطة أثناء فترة النهار ، عندما ترتفع درجة الحرارة حيث أن ارتفاع درجات الحرارة هو المناخ المناسب لتكاثرها ، وممكن أن تطير لمسافات بعيدة ، أي أنها حشرة خطيره وخطرها واسع الانتشار وليس محدود ، وممكن أن يصل عمر الحشرة الكاملة 15 - 20 يوم .

عوائل الحشرة :

الذبابة البيضاء من أخطر الآفات التي تصيب المزروعات ، فهي تتطفل علي أكثر من 200 نوع من النباتات والأشجار ، فهي تصيب الزهور ، والخضراوات مثل الطماطم والخيار والبطيخ والكوسة والفلفل والخس والقطن والكثير من الخضر الاخري ، كما أنها تصيب نباتات الزينة ، وتصيب الاشجار والموالح ، وتسبب لها أضرار كبيرة فهي لا تثتثني نبات .وتنقل الأمراض بين جميع النباتات .

طرق مكافحة الذبابة البيضاء :

أ- طرق المكافحة الزراعية أو الحيوية :

1- عملية الري :

تلعب طرق عملية الري دور هام في عملية انتشار وتكاثر الذبابة البيضاء ، فنجد مثلاً طريقة الري بالراحة أو علي البارد ، أثناء ري النباتات تعمل علي تشبع التربة بالماء تحت النبات ، مما يؤدي بدورة إلي رفع نسبة الرطوبة بين النباتات ، وهو الجو والمناخ المناسب لتواجد وتكاثر الذبابة البيضاء ، لذلك يوصي بأن تكون عملية الري علي الحامي حتي لا تتشبع التربة بالماء .

2- عملية العزيق: 

تعلب عملية العزيق دور مهم في الحد من انتشار الذبابة البيضاء ، فهي تعمل علي ازالة الحشائش ، وفي نفس الوقت تعمل علي تهوية التربة للنبات ، أي تقليل نسبة الرطوبة تحت النبات ، وتقوية النبات نفسه الذي يؤدي من الحد من الإصابة بالذبابة البيضاء .

3- طريقة التسميد :

يلعب التسميد دور مهم ايضاً في الاصابة بالذبابة البيضاء ، فنجد مثلاً الزيادة في التسميد الأزوتي عن المقررات المحددة للنبات ، يعمل علي زيادة المجموع الخضري أكثر من الطبيعي ، ينتج عنه خروج أورق ونموات طرية غضة ، تكون عائل مناسب لتكاثر الذبابة البيضاء عليها لامتصاص البروتين الحر بالعصير النباتي مما يعجل بإصابة المحصول .

في حين أن التسميد البوتاسي المتوازن مع الأزوتي ، يعمل علي تقوية جدر الخلايا النباتية فتصبح خشنة قوية لا تقدر الحشرة علي امتصاص العصير من الورقة ونقل الامراض اليها .

4- المسافات البينية:

المقصود بالمسافات البينية ، هي طول المسافة بين الجور أثناء عملية الزراعة ، فهي تلعب دور هام في تقليل أو زيادة نسبة الرطوبة بين النباتات .

فنجد مثلاً عند تقليل المسافات البينية بين الجور اثناء عملية الزراعة ، فاثناء نمو النباتات تتزاحم مع بعضها ، مما يعمل علي ارتفاع نسبة الرطوبة بين النباتات ، مما يسبب الاصابة بالحشرة .
فيجب الالتزام بالمسافات البينية أثناء عملية الزراعة ، حتي تحدث عملية التهوية بين النباتات وتجدد الهواء بينها ، مما يقلل من نسبة الرطوبة .

5- التتابع المحصولي :

تلعب عملية التتابع المحصولي دور مهم في الحد من الإصابة بالحشرة ، فيجب عدم زراعة نبات مصاب أو عائل محبب للذبابة البيضاء أثناء وجود محصول مصاب بالذبابة البيضاء قرب حصاده ، حتي لا تنتقل الحشرة من المحصول القديم إلي المحصول الجديد.

6- ميعاد الزراعة :

من المعروف أن فترة انتشار ونشاط وتكاثر الذبابة البيضاء ، هي من شهر يونية حتي نهاية شهر سبتمبر ، لذا يجب الابتعاد قدر الامكان عن الزراعة في مثل هذه الأوقات ، حتي نتجنب الاصابة بالذبابة البيضاء .

7- استخدام المصائد الصفراء :

 هي عبارة عن مصائد ورقية لونها أصفر ، حيث وجد أن اللون الأصفر جاذب لطور الحشرة الكاملة ، ويكون مدهون عليها مادة لاصقة تعمل علي لصق الحشرة بها حينما تقف علي الورقة .

كما يوصي بتغيير المادة اللاصقة دورياً حسب شدة الإصابة ، كما يجب ان تكون ارتفاع المصائد أقل من ارتفاع النبات ، لأن الحشرة تكون علي السطح السفلي للورقة اسفل النبات حتي يسهل التخلص منها .

وٌقد اثبتت الدراسات ، أن استخدام المصائد الصفراء أدي إلي التقليل الكبير من خطر انتشار الذبابة ، فهي تجذب الحشرة الكاملة التي تكون قادرة علي التنقل من مكان لآخر، فهي تمنع هجرتها .

كما وجد أن استخدام الأسطح العاكسة ، والشبكات البلاستيكية في الصوب ، يعمل أيضاً علي الحماية من الإصابة بالذبابة البيضاء ، والحد من خطورتها .

ب-المكافحة الكيمائية :

وتتم باستخدام المبيدات الكيميائية الموصي بها من قبل وزارة الزراعة ، مع اتباع ارشادات الوقاية ، وطرق الرش الصحيحة ، وفترة تحريم المبيد ، والعمل بالتركيزات المطلوبة والمدونة علي المبيد ومن هذه المبيدات : 

مبيد لمبادا 5%  - مبيد موسبيلان 
مبيد سباركل    -    مبيد اكتيلك 100سم / 20لتر ماء 
مبيد ملاثيون 57% بمعدل 30سم / 20 لتر 
تمارون وغيره من المبيدات ، التي تختلف اسمائها من دولة لأخري .

نأتي الان إلي الجزء الأهم وهو الشرح من خلال قناتي علي اليوتيوب ( ازاي تتخلص من الذبابة البيضاء وخطورتها نهائياً ) 
بشكل تفصيلي 

الي هنا ينتهي الشرح عن كيفية القضاء علي الذبابة البيضاء
انتظروا منا في الايام القادمة دروس جديدة  علي موقع  فنون الزراعة نقدم فيها اهم طرق الزراعة الحديثة وزراعة الخضراوات

مع تحياتي: مهندس زراعي عبدالرحمن شحاتة 



الذبابة البيضاء : برنامج المكافحة الحيوية والكيميائية للذبابة البيضاء
مهندس:عبدالرحمن شحاتة

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف22 يناير 2023 في 11:18 م

    حضرتك كاتب في دورة حياة الذبابه البيضاء أنها تمر بالبيضه ثم اليرقه ثم العذراء ثم حشره كامله ..وهذا غير صحيح .وذلك لأن تطور الذبابه البيضاء تطور ناقص .اي بيضه ثم حوريه .ثم حشره كامله ..أرجو تعديل هذه المعلومه وشكرا 🌹

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent